منوعات

اكثر 10 معلومات يجب عليك معرفة ماذا تفعل عند حدوثة

ربما سمع البعض بها ولكن أغلبنا لا يعرفها برغم أنها قد تنقذ حياة أحدهم يوما ما..

في موقع “reddit” كان هناك سؤال كالتالي/ ما هي المعلومة التي تعرفها وقد تنقذ بها حياة شخص من الخطر إذا عرفها..
بعض الإجابات كانت مذهلة وصادمة في نفس الوقت؛ وبرغم أنني كانت لدي خلفية مسبقة بأغلبها ولكنني أحببت أن أنقلها لكم لتعرفوها؛ فبالفعل قد تنقذ حياتك يوما فاقرأها للنهاية ولا تستهون بها:

مقالات ذات صلة

مسند الرأس في السيارة

مسند الرأس في السيارة ليس مصمما لأن تميل السيارة قليلا وتُريح رأسك عليه فقط؛ وإنما هو عامل مهم من عوامل الأمان داخل السيارة.. إذ يسهل فكه وتركيبه؛ كما أنه مصمم حتي يكون في طرفه السفلي قطعتين معدنتين من الصلب القوي
فـ لو حدث وانقلبت السيارة؛ غرقت؛ اشتعلت أو أن الأبواب انغلقت فجأة ولم تستجب للفتح.. يمكنك فكه واستخدامه لكسر النوافذ والنجاة بحياتك وحياة من معك..
كذلك إن كنت محبوسا داخل سيارة وتحتاج لكسر النافذة؛ فـ استهدف زوايا الزجاج وليس الوسط لأن الزوايا هي اضعف جزء بالنافذة..

مسند-الرأس-في-السيارة

الحرائق

إذا كنت عالقا داخل مبنى وهناك حريق به؛ انزل علي الأرض وحاول أن تتنفس الهواء الأقرب لأرضية المكان الذي تتواجد فيه، لأنه أصلح هواء للتنفس..

وإذا كنت لا تعرف أين مكان الحريق بالضبط؛ لا تفتح أي باب تقابله وفقط المس يد الباب بظهر يدك وليس ببطنها أولا لتراها ساخنة أم لا؛ فإذا كانت حرارتها عالية بالتالي لا تتأذي باطن يدك وتتأكد أن الحريق خلف هذا الباب ..
أما لو فتحته مباشرة فقد “تهب” النار في وجهك لو كان الحريق قويا وتشلّك سخونتها في مكانك

إذا كان هناك حريقا سببه زيت أو بنزين؛ ابتعد عن الماء تماما في إطفاءه لأنهما لا يمتزجان وبالتالي ستشتعل النار أكثر فأكثر..

لو هناك إناء علي الموقد “البوتاجاز” يشتعل وتخرج منه نار عالية؛ حاول تغطيته بشكل تدريجي “sliding” وليس مرة واحدة بمقلاية معدنية .. وذلك حتي تقطع الأكسجين عن النار فلا يصل لها وبالتالي تخمد..

كذلك إذا تعرض أحدهم أمامك لحريق لا قدر الله.. ارمي عليه غطاءً وأحكم لفّه به حتي تقطع وصول الأكسجين للنار المشتعله فيه؛ فتنطفئ.. ولو لم تجد غطاء؛ اجعله ينزل علي الأرض ويتدحرج يمينا ويسارا لنفس الهدف كذلك..

الحرائق

الدفاع عن النفس

إذا اعتدى عليك أحدهم أو أنك تتعرض لموقف خطف أو قتل؛ اضرب بكل قوتك وحاول جاهدا أن تستهدف الحلق أو الحنجرة والأنف واضرب عليهم بدل الوجه؛ لأنها ستسبب أكبر ضرر..

وإذا نجح الخاطف في عمليته وقام بوضعك في سيارة؛ حاول بقدر الإمكان أن تترك أي شئ يدل علي أنك هنا من الـ DNA الخاص بك، يعني أتفل بالسيارة أو اترك خصلات من شعرك بسيطة هناك..

ارقام الطوارئ

إذا سافرت لأي بلد غريب لا تحتاج لجوال به رصيد أو بطاقة SIM حتي تطلب الطوارئ أو الشرطة، وإذا اضطررت لطلب النجدة لحالة حرجة و لم تكن تعرف رقمهم في البلد الذي نزلت به، دائما جرب 911 أو 999 راح تتحول تلقائيا لخط الدفاع المدني التابع للبلد..

الاعاصير

إذا سافرت لأحد البلدان المشهورة بالأعاصير، ورأيت إعصارًا من بعيد؛ لكنك تراه ثابتا لا يتحرك بأي اتجاه، فهو في الأغلب يتحرك باتجاهك..

العصرا

الطعن

إذا طُعنت بسكين لا قدر الله؛ فاتركه مغروسا ولا تحاول أن تنتزعه من مكانه أو تجعل أحدهم يفعل، لأنه الشيء الوحيد الذي يحبس الدم ويمنعه الخروج.. ولو نزعته فستخسر الكثير من دمك في وقت بسيط..

الكهرباء

إذا كنت ببركة سباحه وشعرت بطعم معدني بفمك، حاول تخرج بسرعة لأن هذا معناه علي الأغلب وجود تماس كهربائي

لو افترضنا أن خط أو سلك من برج ضغط عالي كهربائي انقطع ووقع عالشارع الذي تسير فيه، والأرض أصبحت مملوءة بآلاف الفولتات، ولا زلت حيًّا، فـ لا تركض أو تمشي حتي تخرج من الشارع، فقط ضم قدميك بحيث تجعلهما ملتصقتين تماما واقفز مثل الأرنب..

الفيضانات

إذا صار فيضانا بالمنطقة التي تقطن بها، لا تركب المصعد (elevator) وتنزل به للطوابق السفلي لأنه قد يتعطل أو يغرق؛ فقط انزل بالسُلّم لأنه أكثر أمانًا..

إذا علقت بمكان بعيد وناءٍ وسيارتك لا أمل أن تتحرك، قم بإخراج كاوتش السيارة ( ممكن تستخدم السبير) وأحرقه لتلفت الانتباه من بعيد..

كيف-تتصرف-عند-انفجار-الاصار-السيارة

المواقف الصعبة والحرجة

في حالة المواقف الصعبة أو الخطيرة أو الحرجة، حاول أن تنتبه علي الأمور التي تصير من حولك لأن هذه العملية نوعا ما ستقوم بإيقاف حالة الذعر التي تمر بها وتجعلك تتخطاها وتفكر في حلول بدلا من التجمد في مكانك والخوف

وإذا صار حادث ما و كنت بحاجة لأن يطلب أي شخص الشرطة أو تحتاج أي شخص من الموجودين ليساعدك بشيء ما، لا تقل “اتصلوا بالشرطة”؛ وتترك الأمر عائما.. وإنما وجّه كلامك بشكل شخصي، مثلا “أنت يا صاحب التيشرت الأزرق اتصل بالشرطة”، “أنت يا هذا اضغط هنا”.
هذه أفضل طريقة لإخراج الناس من نوبة الهلع؛ فيتخطونا ويبدأون في مساعدتك

وإذا لا سمح الله حدثت كارثة وكان هناك ناجين منها ولازالوا في حالة هلع؛ وتريد أن تستخلص منهم معلومات سواء إذا كان هناك شخص آخر قد نجا؛ أو كان معهم أشخاص آخرين أثناء الكارثة .. فلا تسأل هذه الأسئلة مباشرة؛ وإنما عليك أن ترجعهم للواقع بأسئلة سهلة ومباشرة كـ: ما اسمك؟ هل تشعر بألم في أي مكان؟ ثم تبدأ .. هل كنت وحدك أم كان معك أحد ما؟ أهناك أطفال ؟ هل تعرف أسماء مَن كانوا بصحبتك ؟
وإذا ما تجاوب معك: اضربه علي خده كف بسيط ؛ واطلب منه أن ينظر لعيناك حتي يطمئن..

ولا تعدهم بـ وعود كاذبة؛ أو لست متأكدا منها مثل: أن الكل سيكون بخير؛ أو سننقذ الجميع..

لو لزِمَ أن تتأكد من أن هذا المكان به كهرباء أو تتأكد من حرارته؛ دائما استعمل ظهر يدك وليس باطنها.. لأن لو كان هناك كهرباء مثلا في هذا الشئ تنقبض يدك بعيدا عنه.. عكس لو لمسته براحة يدك وفيه كهرباء فستنقبض يدك عليه ولن تستطيع أن تفلتها وقتها..

ولو أن هناك شخصا يتكهرب أمامك؛ فـ حذاري حذاري أن تستخدم يدك في إبعاده لأنك ستتكهرب معه، وإنما قم بسحبه دون أن تلمسه أي استخدم قطعة قماش أو أي شئ عازل؛ جسم خشبي أو بلاستيكي المهم وليس شيئا معدنيا

تسرب الغاز

لو دخلت البيت وتسربت إلي أنفك رائحة غاز؛ لا تقم بإضاءة البيت أو فتح باب الثلاجة.. ولكن يجب عليك أن تفتح الأبواب والنوافذ للتهوية أولا #f_A_S

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق